الموقع تجريبي وغير رسمي
بالشكل والمحتوى، نطمع بآرائكم
الصفحة الرئيسية > الأخبار > > زنار في الأخبار > استونيا تدعم السلطة الفلسطينية لتطوير نظام إداري إلكتروني 18 أبريل, 2021 02:19 م

خلال مؤتمر شارك فيه وزير الاتصالات في استونيا
استونيا تدعم السلطة الفلسطينية لتطوير نظام إداري إلكتروني


الأثنين-03/10/2011

أكد وزير الخارجية الأستوني اورماس بايت أن حكومته على استعداد للتعاون مع الفلسطينيين لإيجاد الحلول التكنولوجية من خلال الإدارة العامة وأضاف بأن هذه التحضيرات تساعد السلطة في إيجاد نظام أكثر فاعلية بحيث تصبح حكومة مؤهلة. جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية الاستوني ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني مشهور أبو دقة على هامش زيارة قام بها ابو دقة لحضور المؤتمر الدولي الخامس للنظريات والتطبيقات في الحكومة الإلكترونية من أجل التعاون وبناء مجتمع معلوماتي منفتح بحضور 350 باحث وخبير من 60 دولة في جمهورية استونيا. رحب خلاله أبو دقة بالتعاون المشترك بين الأكاديمية الحكومية الإلكترونية الفلسطينية ونظيرتنها الاستونية لتنفيذ المشروع مضيفا أن هناك برنامج تدريب مكثّف سوف تقوم به الأكاديمية الحكومية الإلكترونية والتعاون مع نظيرتها الاستونية.

وشدد أبو دقة على أهمية استمرار الدعم الفني المقدم من الحكومة الاستونية مشيرا ان الجانب الاستوني قدّم الدعم الفني والتدريب لتطوير برنامج (زنار) المشابه لبرنامج (X-Road) خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وخلال لقائه وزير الاتصالات الفلسطيني صرح بايت أن استونيا ستساعد فلسطين في تطوير المدخل الذي يجمع بين قواعد البيانات الإلكترونية (X-Road) المشابه لبرنامج (زنار) لتحسين الإدارة والخدمات الحكومية العامة، وقال ان استونيا وضعت حلول لتكنولوجيا المعلومات بحيث تقوم بتسهيل عمل المسؤولين في الدولة وتجعلها أكثر فاعلية وتساعد الناس للوصول الى الخدمات الإلكترونية الأساسية وبالتالي إنشاء نظام إداري يمتاز بالسهولة والشفافية.

وأوضح وزير الخارجية الاستوني أن حكومته تتبادل مع فلسطين تنظيم التعليم الإلكتروني واستخدام الحلول التكنولوجية للإدارة التعليمية.

من جانب آخر أبدى وزير الخارجية الاستوني تعاطفه الشديد مع المطلب الفلسطيني لطلب العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة وشدد على ضرورة الدعم المستقبلي ووحدة الموقف الأوروبي لطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية.